كيفية علاج السوس فى الخشب

كيفية علاج السوس فى الخشب

كيفية علاج السوس فى الخشب هو محور حديثنا في السطور التالية حيث يسبب تسوس الخشب الكثير من المشاكل والتي تنهي على القطع الخشبية في نهاية المطاف، لأنه بسبب تأكلها وعندما تتفشى الإصابة يصعب السيطرة عليها مما لا يكون هناك حل سوى الفضاء على القطعة الخشبية عن طريق الحرق، ولكي لا يصل الأمر لهذه المرحلة فإنه من الهام جداً إجراء عمليات وقاية ومكافحة عند حدوث الإصابة بهذه الحشرة الصغيرة صغيرة الحجم كبيرة التأثير. 

اسباب سوس الخشب 

يجب أن نتعرف أولا على أسباب ظهور سوي الخشب والذي يؤثر بشكل خاص على جودة المنتج ومدى طول عمر قطعة الأثاث، وقد وجد أن هناك عوامل تساعد في زيادة فرصة وجود يزيد الخشب، ومن أهم اسباب سوس الخشب ما يلي: 

  • انتشار الفطريات والطفيليات ووجودها في الخشب. 
  • عند تعرض الخشب للرطوبة، فإن فرصة وجود سوس الخشب تزداد، كما أن عدم تهويته بالشكل  المطلوب يزيد من فرصة ظهورها. 
  • تراكم الغبار والاوساخ على الخشب يجعله عرضة للإصابة، وهذا يعود إلى عدم استخدام الخشب بالطريقة الصحيحة. 
  • اتباع طريقة نقل الأثاث الخشبي عن طريقة الجر، وإهمال الطريقة الصحيحة وهي حمل قطع الاخشاب، هذه الطريقة تجعل الخشب عرضة التشقق وصنع فجوات، مما يجعل من السهل اختراق الفطريات لقطع الأخشاب عن طريق الشقوق وتنشأ الإصابة بسوس الخشب. 

علامات وجود سوس الخشب

يمكنك التأكد في حال كانت الأخشاب لديك بها سوس خشب أم لا عبر بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة وهي:

  • ملاحظة وجود فتحات أو شقوق في الأخشاب هذا يعد ناقوس خطر في حال وجوده لأنها تقوم باستعمار هذه الأنفاق لتستكمل دورة حياتها فيها.
  • صوت النقر أثناء الليل فهي تقوم بعمل صوت معين أثناء وجودها في الأخشاب ويمكن سماعه في الليل بوضوح.
  • وجود بودرة الخشب أو نشارة ناعمة منه وهذا إشارة قوية على أن السوس قد نقر فعلياً في الخشب.
  • يمكنك التخلص من سوس الخشب تماماً عبر معرفة كيفية علاج السوس فى الخشب واتباع أفضل الأساليب والطرق في التخلص منه نهائياً.

علاج السوس فى الخشب 

توجد عدة طرق متبعة في علاج مشكلة سوس الخشب، ولكن يجب العلم أن هذه الطرق تعتبر فعالة في الإصابات الخفيفة والمتوسطة، ولكن عندما تكون الإصابة شديدة فإنه يصعب علاجها، ولابد من التخلص من القطع الخشبية حتى لا تنتشر الإصابة، وهذا الإجابة عن كيفية علاج السوس فى الخشب:

علاج سوس الخشب بالجاز 

يعتبر الجاز من العلاجات الفعالة في التخلص من سوس الخشب، كما أن هذه الطريقة تصبح مع أي من مشتقات البترول. 

حيث يتم سكب الجاز على قطع الخشب وبعدها يترك ليجف تماماً، وهذه الطريقة تعتمد على تغلل الجاز داخل الثقوب المتواجدة في قطع الأثاث، مما ينتج عنها اختناق الحشرة وموتها. 

كيفية علاج السوس فى الخشب
كيفية علاج السوس فى الخشب

علاج سوس الخشب بالخل 

الخل من المواد المنزلية التي تساهم في القضاء على الحشرات بشكل فعال، وقد وجد أنه يستخدم في التخلص من سوس الخشب، ولكن يجب مراعاة استخدام خل بتركيىزات عالية. 

وذلك من أجل أن تكون رائحته نفاذه، وهذا يعني الحصول على نتيجة فعالة أكثر، كما أن نسبة الحمض بها تكون مرتفعة، وهذا يساعد في تجفيف الحشرة. 

يستخدم بنفس طريقة الجاز، وهي سكب الخل على القطع الخشبية، وتركها حتى يجف، وسوف تلاحظون أن عدد سوس الخشب قد قل بنسبة كبيرة أو تم القضاء عليه تماماً، تبعاً للتكنيك الذي استخدم. 

علاج سوس الخشب بالتبخير 

استخدام التبخير في طرد وقتل سي الخشب من الطرق الاكثر تستخدماً، حيث أنها لا تؤثر على الخشب بأس شكل من الأشكال، وخاصةً عند استعمالها مع قطع الأثاث. 

وهذا بخلاف الطرق الأخرى التي تعتمد على سكب مواد على الخشب، والذي يكون من الصعب تنفيذها مع العديد من قطع الأثاث لأنها سوف تتأثر وتفقد رونقها. 

أو أن الرائحة تظل عالقة بها لمدة طويلة، ولكي يتم تفادي كل هذه المشاكل، يستخدم التبخير بأحد المبيدات الخاصة التي تعمل بهذه الطريقة، وسوف يتم مكافحة سوس الخشب نهائياً. 

تعرفنا على أهم الطرق المتبعة في كيفية علاج السوس فى الخشب، وجميعها طرق تعطي نتائج فعالة في خطة مكافحة سوس الخشب، بالإضافة إلى أنها طرق غير مكلفة على الإطلاق، ولكنها تحتاج إلى مهارة في التنفيذ.

أنواع سوس الخشب بالصور

يعد سوس الخشب من أكثر الحشرات الضارة التي تسبب خسارة كبيرة في أثاث المنازل والممتلكات، ويمكنك التعرف عليه من خلال السطور التالية:

  • شكل خنفساء الخشب المشترك وهي عبارة عن خنفساء صغيرة الحجم ذات لون بني فاتح وتقوم بعمل ثقوب مستديرة في الأثاث من الصعب ملاحظتها لأنها تتغذى على أنواع الأخشاب الطرية والصلبة في نفس الوقت.
  • سوس الخشب ساعة الموت وهذه السوسة تشبه في شكلها النحل، لونها بين البني الغامق والفاتح ومعروفة بأنها ذات تأثير كبير على الخشب وحدوث ضرر بالغ فهي تحفر انفاقاً به لتضع بيضها.
  • أما سوس الطعام فهي من سلالة الخنافس الطويلة ولديها أجنحة في الخلف، لونها بني لامع وتستطيع تدمير جميع أنواع الأخشاب في حال دخولها بها.

  طريقة القضاء على سوس الخشب

هناك أكثر من طريقة فعالة للتخلص من أذى سوس الخشب، ويمكن استعمال بودرة البورون أو خليط البوراكس، وللتعرف عليهما أكثر فقط تابع السطور التالية:

بودرة البورون 

يمكنك التخلص من  جميع أنواع سوس الخشب من خلال العديد من الطرق ومن أهمها:

  • يمكن استخدام بودرة البورون في القضاء على سوس الخشب حيث يتم تخفيفها بالماء ورشها في الأماكن المصابة بالسوس وتركها لمدة لا تقل عن ساعة.
  • بعد التأكد من تغلغل المحلول داخل الخشب والثقوب المتواجدة به يمكن أيضاً استخدام فرشاة دهان من أجل ضمان دخول المحلول إلى الثقوب الضيقة أو الفراغات الصغيرة في الأخشاب.
  • كما أن عملية تجفيف الخشب لها دور بارز في طرد السوس لأن السوس يتجمع على الرطوبة، يمكن توجيه المدفأة على قطع الأثاث بدرجة حرارة لا تقل عن 60 مئوية لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • يبنغي اتباع الخطوات بحرص ووضع نظارات واقية وغطاء الرأس والوجه وقفازات.
  • كما ينبغي الحرص على عدم استنشاق الغازات المنبعثة أثناء تحضير المحلول بالإضافة إلى تغطية الأرضيات أيضاً.
  • كما يمكن تحضير مزيج من الزيوت العطرية مثل زيت النيم وزيت الارجان ووضع طبقة خارجية على الأسطح الخشبية المتضررة، كما يمكن مزج بعض المياه وسائل التنظيف ليساعد على امتزاج الماء بالزيت ورشّ المزيج.

البوراكس 

يمكن استخدام مخلوط البوراكس للتخلص التام من سوس الخشب عبر القيام ببعض الخطوات التالية:

  • خلط كميتين متساويتين من مسحوق البوراكس مع الماء أو حمض البوريك.
  • يتم استخدام فرشاة دهان نظيفة من أجل عمل طبقة رقيقة على الخشب والتأكد من دهن جميع الأماكن والثقوب الصغيرة.
  • أو رش الخليط باستخدام أداة رش للتخلص التام من هذه الحشرة المزعجة.
  • بهذا يمكن القول أن معرفة كيفية علاج السوس فى الخشب ليست بالأمر الصعب ولكن تحتاج الى دقة ومهارة شديدة.
  • يتخلص مسحوق البوراكس من اليرقات الصغيرة والتي تسمى دود الخشب والتي تحفر أنفاق بداخل الأخشاب حتى تتغذى على السليلوز دون أن يتم اكتشافها.
  • ينبغي الحرص واتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة عند استخدام مسحوق البوراكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا

error: Content is protected !!